الكرملين يضغط على المزيد من وسائل الإعلام الروسية ليجبرها على الصمت

Man speaking and gesturing in front of a bookcase (© Alexander Zemlianichenko/AP Images)
في مواجهة ضغط الكرملين، علقت وكالة الأنباء نوفايا غازيتا مؤخرا عملياتها في روسيا. وقد فاز رئيس تحرير الصحيفة ديمتري موراتوف، الذي يظهر هنا في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2021، في موسكو، بجائزة نوبل للسلام للعام 2021 على تقاريره الصحفية. (© Alexander Zemlianichenko/AP Images)

هناك حقيقة مثبتة، هي أن التقارير الواقعية والموضوعية في الاتحاد الروسي تحت زعامة الرئيس فلاديمير بوتين كانت دائمًا محفوفة بالمخاطر. ولكن بعد الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، يواجه الصحفيون والمواطنون في روسيا الآن أحكاما بالسجن لفترات طويلة بسبب تغطيتهم الدقيقة للحرب أو الاحتجاج عليها.

تسببت ضغوط من وكالة مراقبة وسائل الإعلام التابعة للكرملين روسكومنادزور في قيام صحيفة نوفايا غازيتا المستقلة بتعليق عملياتها في أواخر آذار/مارس. وكانت روسكومنادزور قد حظرت المقابلة التي أجراها رئيس تحرير نوفايا غازيتا ديمتري موراتوف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهددت باتخاذ إجراء بموجب قانون “العملاء الأجانب” الروسي، الذي يعرض الصحفيين للغرامات والمضايقة وربما السجن.

كما علقت العديد من وسائل الإعلام الروسية المستقلة الأخرى عملياتها بسبب ضغط الكرملين المستمر على وسائل الإعلام المستقلة، بما في ذلك ميدوزا ودوزد تي في وإخو موسكفي. وقد فر أكثر من 150 صحفيا من روسيا منذ بدء حرب الكرملين الشاملة ضد أوكرانيا، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

كما احتجزت السلطات الروسية أكثر من 15 ألف متظاهر لمعارضتهم السلمية لحرب بوتين الوحشية وغير المبررة، وفقا لـ OVD-Info، وهي مجموعة تعنى بحقوق الإنسان تتعقب الاعتقالات السياسية.

إن حملة القمع التي يشنها الكرملين على حرية التعبير ممكنة من خلال قانونين تم سنهما في آذار/ مارس يجعلان التقارير الواقعية عن الحرب والاحتجاجات المناهضة للحرب يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما.

وتقول منظمة (مراسلون بلا حدود) على موقعها الإلكتروني “إنه لا يوجد صحفي في مأمن من التهديد بتوجيه تهم خطيرة بموجب قوانين صارمة غامضة الصياغة تم تبنيها في كثير من الأحيان على عجل.”

كما حجب الكرملين موقعي فيسبوك وإنستغرام وحد من الوصول إلى تويتر لمنع المواطنين الروس من الوصول إلى المعلومات حول عدوانه على أوكرانيا. كما حجبت روسكومنادزور إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحرية (RFE/RL) والمواقع الإلكترونية باللغة الروسية لصوت أميركا وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ودويتشه فيله الألمانية.

وفي 6 أيار/مايو، أمرت محكمة روسية باعتقال الصحفي الروسي ألكسندر نيفزوروف غيابيا بسبب تقريره عن قصف روسيا لمستشفى الولادة في ماريوبول، أوكرانيا. واتهم نيفزوروف، الذي كان في إسرائيل في آذار/مارس، بنشر معلومات “زائفة عمدا”، وفقا لصوت أميركا.

People holding signs during protest (© Yuliia Ovsiannikova/Ukrinform/Future Publishing/Getty Images)
أشخاص يتظاهرون دعما للصحفي المستقل فلاديسلاف يسيبينكو من إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي في كييف، أوكرانيا، في تموز/يوليو 2021. (© Yuliia Ovsiannikova/Ukrinform/Future Publishing/Getty Images)

قبل الغزو الشامل لأوكرانيا، حكمت محكمة في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا على فلاديسلاف يسيبينكو، وهو صحفي مستقل يعمل في القسم الأوكراني في إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة فرنسا الدولية، بالسجن لمدة ست سنوات بتهم تعتبر على نطاق واسع ذات دوافع سياسية ونتيجة لتقاريره المستقلة. ويقول يسيبينكو إن السلطات “تريد تشويه سمعة عمل الصحفيين المستقلين الذين يريدون حقا إظهار الأشياء التي تحدث على حقيقتها في شبه جزيرة القرم.”

وقال جيمي فلاي، الرئيس والمدير التنفيذي لإذاعة أوروبا الحرة/RL، في حديث أدلى به لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في 30 آذار/مارس، إن وسائل الإعلام واجهت منذ فترة طويلة قيودا في روسيا، لكن هذا الضغط زاد بسبب “رغبة الكرملين في المحافظة على سيطرتها على أي محادثة عامة” داخل روسيا حول حربها ضد أوكرانيا. ونتيجة لذلك الضغط، علقت إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة لبنان مؤخرا عملياتها في موسكو.